ولاية بشار -08
 
ولاية تقع في الجنوب الغربي للجزائر، على بعد حوالي 1000 كلم على العاصمة الجزائر، تعتبر البوابة الغربية للصحراء الجزائرية يحدها من الشمال المملكة المغربية و من الشرق ولاية النعامة و البيضن و من الغرب تندوف و من الجنوب أدرار .... يقطنها حوالي 300 ألف نسمة 50% منهم في مدينة بشار الأكبر من حيث الكثافة و عدد السكان و هي عاصمة الولاية .... ;
البلديات: بشار النتشة ; أحمد المنغولي هاهاها ; موغل ; بوكايس ; القنادسة ; المريجة ; تاغيت ; بني ونيف ; العبادلة ; مشروع هواري بومدين ; بني عباس ; الواتة ; كرزاز ; القصابي ; أولاد خضير ; تبلبالة ; إقلي ; بني يخلف ; عرق فراج ; تامترت ;
 
 

 

 

************************************************************
*****************************************
*************************
9 ولاية البليدة

المساحة1.696 كم²
السكان

العدد784.283 ( 1998 ) نسمةالكثافة السكانية462/كم²
أرقام
رمز الولاية09الترقيم الهاتفي025عدد البلديات29الرمز البريدي09000
ولاية البليدة عاصمتها مدينة البليدة.
البليدة عاصمة متيجة
التقسيمات الإدارية
البلديات:
شفة ;الجنوب
موزاية ;الجنوب الشرقي
بوعرفة ;
الصومعة ;
قرواو ;
الشبلي ;
الأربعاء(مدينة);الأربعاء هي دائرة من دوائر ولاية البليدة,تقع في الجهة الشرقية من الولاية, يبلغ عدد سكانها 70000 نسمة, تتميز بأنها منطقة فلاحية.; و بدا يتحرك فيها القطاع الصناعي في الاعوام الاخيره فهناك مجمع كبير هو في طور الانجاز(cevital)وقد بدات وحده صناعة المقطورات مند بضعة أشهر وهناك ايضا عدة وحدات تابع للقطاع الخاص مثل وحدة الزجاج.وحدة الورق المقوى .الخ...
الجبابرة ;
وادي العلايق ;
حمام ملوان ;
بوقرة ; هي دائرة تضم كل من بلدية بوقرة وحمام ملوان وأولاد سلامة تقع بين دائرتي الأربعاء من الشرق وبوعينان من الغرب، أما بلدية بوقرة فتقع بين بلديتي أولاد سلامة من الشرق وبوعينان من الغرب، وجبال الأطلس التلي من الجنوب وبلدية سيدي موسى من الشمال. تعرف بلدية بوقرة بسوق الجملة للخضر والفواكه الذي يقصده الكثير من الفلاحين من معضم ولايات الجزائر، كما انها منطقة فلاحية منالدرجة الأولى خاصة الحمضيات، كما عرفت في السنوات الاخيرة تقدما كبيرا حيث عرفت عمليات تشجير واسعة تمثلت في الحمضيات والتفاح والخوخ وغيرها من أشجار الاكهة، إضافة إلى التقدم الملحوض فيما يخص تربية الحيوانات، وهذا التقدم راجع إلى المخطط الوطني للتنمية الفلاحية PNDA .
كما تعرف بلدية بوقرة بالمعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني الذي يتخرج منه تقنيون سامون في التخصصات الفلاحية، ومن بين التخصصات: تقني سام في تربية الحيوانات الصغيرة، حماية البيئة، زراعة الخضروات، زراعة الأشجار المثمرة، البستنة، إضافة إلى تخصصات أخرى ستضم إلى هذه التخصصات.
أولاد السلامة ;
بني مراد ;
بن خليل ;
أولاد يعيش ;
بني تامو ;
مفتاح : سميت بهذا الإسم نسبة للشهيد سي مفتاح و بها مصنع الإسمنت ، و كانت تسمى في الفترة الإستعمارية بـ:rivet نسبة لجنرال فرنسي و قبل الإستعمار كانت تسمى ب بقالم نسبة لأحد القبائل العربية .ولقد شهدت بلدية مفتاح تقدما كبيرا من خلال انشاء مرافق خاصة بالشباب ونقص في البطالة على غرار الاربعاء والدوائر المجاورة لها والحمد لله
بن صوحان;
بوينان ;بها مصنع جديد لانتاج مواد التنظيفالشركة الجزائرية التركية(الحياة)
بوفاريك ;
الشريعة ; العفرون ; واد جر ;
عين الرمانة ;
البليدة;يحدها من الشمال الجزائر العاصمة ومن الجنوب البويرة و المدية
 
 
 
 
******************************
******************
**********
*****
**
10 ولاية البويرة
ولاية البويرة ولاية جزائرية تقع في شمال البلاد تحدها شمالا ولاية تيزي وزو وجنوبا ولاية المسيلة غربا ولايتي البليدةوالمدية شرقا ولاية برج بوعريريج. رمز الولاية: 10.

المساحة 4.456,26 كم²
السكانالعدد 642.209 ( 1998) نسمة
الكثافة السكانية 145 /كم²
رمز الولاية 10
الترقيم الهاتفي 026
عدد البلديات 45
الرمز البريدي 010000
بلديات الولاية
البويرة
عين الترك
ايت لعزيز
الأخضرية
قرومة
معالة
بودربالة
بوكرام
الزبربر
قادرية
عمر
جباحية
سوق الخميس
المقراني
بئر اغبالو
الروراوة
الخبوزية
عين بسام
عين العلوي
عين الحجر
سور الغزلان
المعمورة
ديرة
ريدان
الحاكمية
الدشمية
برج اخريص
مسدور
تاقديت
الحجرة الزرقاء
الهاشمية
وادي البردي
امشدالة
احنيف
الشرفة
صحاريج
اث منصور
اغبالو
بشلول
العجيبية
الأسنام
اهل القصر
اولاد راشد
حيزر
 
 
 
****************************
**********************
***************
******
11  ولاية تمنراست
تمنراســــــــــــــــــــــــــت المديـــــــــــنة الساحــــــــــــــــرة
تقـــع مدينة تمنراست السياحية على بعد 2000 كلم جنوب العاصمة الجزائر، مناخها جاف صحراوي وتشتهر بجمال طبيعتها وآثارها التي تعود إلى قرون خلت، سكانها الأصليون هم التوارق، وبها أجمل غروب للشمس في العالم (بمنطقة الآيسكريم) وأكبر متحف طبيعي في العالم (الطاسيلي).
الهقار والطاسيلي
تعتبر هاتان المنطقتان متحفين طبيعيين وصنفتهما منظمة اليونسكو في قائمة التراث العالمي. والهقار حيث القمم ترتفع الى 3000 متر مقصد رئيسي للسياح الباحثين عن متعة المغامرة بين ممراتها الصخرية الملساء وحيث الرسوم والنقوش الأثرية التي تنبئ عن طريقة حياة انسان تلك المنطقة قبل نحو خمسة آلاف سنة .
يهيم أهل الطوارق ويعيشون في جزء من الصحراء الافريقية الكبرى يعرف باسم منطقة ازواد التي تستقطب عددا كبيرا من السياح الاجانب لا سيما الالمان التواقين لاكتشاف جمال وسحر الصحراء في القارة الافريقية السمراء.
يقطع السياح مساحات شاسعة للوصول الى الصحراء وبالتحديد الى منطقة الاهقار حيث تنطلق الرحلة من العاصمة الجزائر الى ولاية تمنراست عاصمة المنطقة الصحراوية الجزائرية، وتستغرق الرحلة حوالي ساعتين ونصف الساعة في الطائرة، أي المدة نفسها التي تستغرقها الرحلة من لندن الى العاصمة الجزائرية على سبيل المثال.
ويوجد في تمنراست فندق «تاهات» الشهير الذي يعد قبلة السياح الاجانب ينطلقون منه عادة في رحلاتهم في عمق الصحراء، أما اذا كنت من محبي المغامرات واختبار الصحراء بكل سحرها وجمالها يمكنك البقاء في المخيمات التي تنتشر بكثرة في أطراف المدينة، ويملكها أصحاب الوكالات السياحية الذين ينظمون الرحلات الصحراوية التي تعرف اليوم باسم الـ«سفاري»، ويمكن للمقيمين في الخيم التمتع بتنظيم حفلات شوي اللحم على الجمر على طريقة «الباربكيو» في الهواء الطلق، والاستمتاع بشرب الشاي.
وتقوم وكالات السفر والسياحة بتنظيم الرحلات مع تأمين سيارات رباعية الدفع تناسب طبيعة الصحراء ويؤمنون المياه في قَِرب مصنوعة من جلد الجمال والبعير، بالاضافة الى تأمين الخيم الصغيرة والمؤن الغذائية.
غالبا ما تكون الرحلة الى الصحراء الجزائرية طويلة الامد تستمر لعدة أيام، يستمتع خلالها المسافر بتفسيرات المرشدين السياحيين الذين يقدمون المعلومات اللازمة، وهم من الطوارق، ويعرفون الصحراء شبرا بشبر. وينصح دائما بعدم التجول لمسافة بعيدة في الارجاء الصحراوية من دون مرافقة الدليل السياحي، بحيث أنه من السهل أن تضيع في الصحراء.
* تقام في مدينة تمنراست عدة احتفالات منها عيد الربيع يتمتع السائح خلاله بسباق الجمال الذي ينظمه الطوارق بالاضافة الى السهرات وتقديم الاغاني التقليدية التي تحكي عن الصحراء والحب والربيع ترافقها سهرات فولكلورية من بينها رقصة «شروا» التي تتخذ شكل مبارزة يؤديها شبان بلباس مميز وتهدف الى التدرب على استخدام السيف وتمرين العضلات، ويقوم الطوارق الملثمون بتأدية رقصة العرس، حيث تصطف مجموعة من الجمال تنطلق من مسافة بعيدة وتجري متلاصقة بسرعة كبيرة، فيما تنطلق مجموعة أخرى مشابهة من الطرف الاخر وتتقاطع المجموعتان في شكل يخيل للناظر انهما حتما تتجهان الى الاصطدام، لكنهما تتفاديان ذلك بمهارة فائقة. ويرافق الرقصة أو المبارزة عزف على التندي والامزاد.
 
************************
*************
********